Selamat Datang di Portal Pendidikan

Hukum Ziarah Kubur

Sekilas Permasalahan
Mahrus ali, dalam bukunya "Mantan
kiyai NU menggugat sholawat dan dzikir
syirik" telah menggemparkan kaum
muslimin Indonesia, ia mengklaim
bahwa membaca al-Qur'an untuk mayit
diatas qubur merupakan bid'ah yang
tidak ada ajaran atau anjuran
melakukannya dalam Islam. padahal
telah kita ketahui bahwa dalam
madzhab kita (Syafi'i) ziarah qubur
hukumnya sunnah bagi laki-laki dan
makruh bagi perempuan kecuali makam
para Nabi dan Auliya'.
Pembahasan Pertama
Kesunnahan Ziarah kubur : Pada awal
permulaan islam hukum ziarah kubur
dilarang oleh Nabi Muhammad SAW
karena khawatir terjadinya kemusyrikan
pada umat Islam , hal ini disebabkab
masa mereka masih dekat dengan
zaman jahiliyyah, sehingga Nabi
menutup semua celah yang bisa
menghantarkan pada kemusyrikan
(syadn li dzari'ah) . Kemudian setelah
kukuh keimanan mereka maka Nabi
mengijinkannya, dan bahkan
memerintahkannya karena dapat
mengingatkan pada akhirat. Hukum
perintah Ziarah Kubur ini juga diperkuat
dengan adanya Ijma'.
& ﺷﺮﺡ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ )- 1/610 )
ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻧﻬﻰ ﻋﻦ
ﺯﻳﺎﺭﺗﻬﺎ، ﺧﻮﻓﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺑﺄﻫﻞ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻷﻥ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺣﺪﻳﺜﻲ ﻋﻬﺪ ﺑﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ، ﻓﻨﻬﻰ
ﻋﻨﻬﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺳﺪﺍ
ﻟﺬﺭﺍﺋﻊ ﺍﻟﺸﺮﻙ ، ﻷﻥ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻣﺮﻩ
ﻋﻈﻴﻤﺎ ﺳﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﻞ
ﺫﺭﻳﻌﺔ ﻭﻛﻞ ﺑﺎﺏ ﻳﻮﺻﻞ ﺇﻟﻴﻪ . ﻭﻛﻠﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ
ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻭﺳﺎﺋﻠﻬﺎ ﺃﺷﺪ
ﻣﻨﻌﺎ . ﺍﻟﺰﻧﻰ ﻣﺜﻼ ﻓﺎﺣﺸﺔ ﻓﻮﺳﺎﺋﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮ
ﻭﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﻭﻣﺎ ﺃﺷﺒﻪ ﺫﻟﻚ ﻣﺤﺮﻣﺔ . ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻓﺈﻥ
ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﻈﻠﻢ، ﻛﻤﺎ ﺳﺌﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻱ ﺍﻟﺬﻧﺐ ﺃﻋﻈﻢ ؟ ﻗﺎﻝ: ﺃﻥ
ﺗﺠﻌﻞ ﻟﻠﻪ ﻧﺪﺍ ﻭﻫﻮ ﺧﻠﻘﻚ ﻓﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻳﻌﻈﻤﻮﻥ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ، ﻧﻬﺎﻫﻢ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ . ﻓﻠﻤﺎ ﺍﺳﺘﻘﺮ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ
ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﺃﺫﻥ ﻟﻬﻢ ﻓﻘﺎﻝ: ﻛﻨﺖ ﻧﻬﻴﺘﻜﻢ
ﻋﻦ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻓﺰﻭﺭﻭﻫﺎ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺬﻛﺮ ﺍﻵﺧﺮﺓ .
& ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ - 5) / (310 ﻭﻛﺎﻥ
ﺍﻟﻨﻬﻲ ﺃﻭﻻ ﻟﻘﺮﺏ ﻋﻬﺪﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ
ﻓﺮﺑﻤﺎ ﻛﺎﻧﺎ ﻳﺘﻜﻠﻤﻮﻥ ﺑﻜﻼﻡ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ
ﻓﻠﻤﺎ ﺍﺳﺘﻘﺮﺕ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﻭﺗﻤﻬﺪﺕ
ﺍﺣﻜﺎﻣﻪ ﻭﺍﺳﺘﺸﻬﺮﺕ ﻣﻌﺎﻟﻤﻪ ﺍﺑﻴﺢ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ
Adapun Hadis yang menjelaskan
kesunnahan Ziarah Kubur yaitu :
v ﻭ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺑﺮﻳﺪﺓ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ : ﻧﻬﻴﺘﻜﻢ
ﻋﻦ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻓﺰﻭﺭﻭﻫﺎ ﻭ ﻧﻬﻴﺘﻜﻢ ﻋﻦ ﻟﺤﻮﻡ
ﺍﻷﺿﺎﺣﻲ ﻓﻮﻕ ﺛﻼﺙ ﻓﺄﻣﺴﻜﻮﺍ ﻣﺎ ﺑﺪﺍ ﻟﻜﻢ ﻭ
ﻧﻬﻴﺘﻜﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻴﺬ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺳﻘﺎﺀ ﻓﺎﺷﺮﺑﻮﺍ ﻓﻲ
ﺍﻷﺳﻘﻴﺔ ﻛﻠﻬﺎ ﻭ ﻻ ﺗﺸﺮﺑﻮﺍ ﻣﺴﻜﺮﺍ ( ﺭﻭﺍﻩ
ﻣﺴﻠﻢ v « ﻛﻨﺖ ﻧﻬﻴﺘﻜﻢ ﻋﻦ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ
ﻓﺰﻭﺭﻭﺍ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺰﻫﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺗﺬﻛﺮ
ﺍﻵﺧﺮﺓ« ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ v ﻭ ﻋﻦ
ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ـ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ـ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﺍﺳﺘﺄﺫﻧﺖ
ﺭﺑﻲ ﺃﻥ ﺃﺳﺘﻐﻔﺮ ﻷﻣﻲ ﻓﻠﻢ ﻳﺄﺫﻥ ﻟﻲ ﻭ
ﺍﺳﺘﺄﺫﻧﺘﻪ ﺃﻥ ﺃﺯﻭﺭ ﻗﺒﺮﻫﺎ ﻓﺄﺫﻥ ﻟﻲ ( ﺭﻭﺍﻩ
ﻣﺴﻠﻢ ﻭ ﻓﻲ ﻟﻔﻆ ﻟﻪ ) : ﺯﺍﺭ ﻗﺒﺮﻫﺎ ﻓﺒﻜﻰ
ﻭﺃﺑﻜﻰ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ ﻓﻘﺎﻝ : ﺍﺳﺘﺄﺫﻧﺖ ﺭﺑﻲ ﺃﻥ
ﺃﺳﺘﻐﻔﺮ ﻟﻬﺎ ﻓﻠﻢ ﻳﺄﺫﻥ ﻟﻲ ﻭ ﺍﺳﺘﺄﺫﻧﺘﻪ ﻓﻲ
ﺃﻥ ﺃﺯﻭﺭ ﻗﺒﺮﻫﺎ ﻓﺄﺫﻥ ﻟﻲ ﻓﺰﻭﺭﻭﺍ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻓﺈﻧﻬﺎ
ﺗﺬﻛﺮ ﺍﻟﻤﻮﺕ
]
Thoriqotul Istidlal:
Pada hadis diatas terdapat suatu bentuk
amar / perintah ( ﻓﺰﻭﺭﻭﺍ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ) setelah
adanya suatu larangan .Dalam hal ini
Ulama' Syafiiyyah berbeda pendapat
menjadi tiga golongan, menurut
pendapat yang paling shohih perintah
tersebut menunjukkan ibahah ( selama
tidak ada dalil yang mengarahkan pada
makna yang lain ), pendapat kedua
mengatakan bahwa amar tersebut
menunjukkan perintah wajib, dan
pendapat terakhir mengatakan bahwa
hukumnya masih mauquf. Maka dari itu
ketika kita mengikuti pendapat yang
palilng shohih, amar pada hadis diatas
menunjukkan hukum sunnah karena 2
hal , Pertama : Karena adanya Ijma' atas
dianjurkannya Ziarah kubur.
Kedua :pada akhir hadis Nabi bersabda
ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺬﻛﺮ ﺍﻟﻤﻮﺕ / ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺰﻫﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
ﻭﺗﺬﻛﺮ ﺍﻵﺧﺮﺓ yang bermakna bahwa
Ziarah kubur itu bisa mengingatkan
pada akhirat, sedangkan suatu hal yang
bisa mengingatkan pada akhirat itu
dianjurkan , seperti dalam Hadis lain :
v ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺑﻦ ﻏﻴﻼﻥ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺑﻦ
ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻠﻤﺔ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻛﺜﺮﻭﺍ ﺫﻛﺮ ﻫﺎﺫﻡ ﺍﻟﻠﺬﺍﺕ
ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻤﻮﺕ )ﺳﻨﻦ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ )
& ﺩﻟﻴﻞ ﺍﻟﻔﺎﻟﺤﻴﻦ ﻟﻄﺮﻕ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ -
) 5/8( ) ﻓﺰﻭﺭﻭﻫﺎ( ﻧﺴﺦ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻟﻤﺎ
ﺗﻤﻬﺪﺕ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﻭﺍﺗﻀﺤﺖ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ، ﻓﻌﻠﻤﻮﺍ ﻣﺎ
ﻳﻨﻔﻊ ﻭﻣﺎ ﻳﻀﺮّ، ﻓﺤﻴﻨﺌﺬ ﻃﻠﺒﻬﺎ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﻋﻠﻠﻬﺎ
ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﻤﺴﻠﻢ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺗﺬﻛﺮ
ﺍﻵﺧﺮﺓ : ﺃﻱ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺮﻕّ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺑﺬﻛﺮ ﺍﻟﻤﻮﺕ
ﻭﺃﺣﻮﺍﻟﻪ ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪﻩ، ﻭﺃﻛﺪ ﻓﻲ ﺗﺤﻔﻈﻬﻢ ﻋﻦ
ﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﺻﺢ: ﺃﻻ ﻳﻘﻮﻟﻮﺍ ﻫﺠﺮﺍ: ﺃﻱ
ﺑﺎﻃﻼ ﻷﺟﻞ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﺑﺎﻵﺧﺮﺓ
ﺧﻼﻑ ﻣﺎ ﻫﺬﺍ. ﻭﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻷﺻﻮﻟﻴﺔ ﺃﻥ ﺍﻷﻣﺮ
ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﻈﺮ ﻟﻺﺑﺎﺣﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺍﻋﺘﻀﺪ ﺑﺘﻜﺮﺭ
ﺯﻳﺎﺭﺗﻪ ﻟﻸﻣﻮﺍﺕ ﻭﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﻃﻠﺒﻬﺎ، ﺑﻞ
ﺣﻜﻰ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺮّ ﻋﻦ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻭﺟﻮﺑﻬﺎ ،
ﻭﺍﺗﻔﻘﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻧﺪﺑﻬﺎ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ ﻓﻲ ﻗﺒﻮﺭ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺇﻥ ﺑﻠﻮﺍ، ﻷﻧﻪ ﻳﺒﻘﻰ ﻣﻨﻪ ﻋﺠﺐ
ﺍﻟﺬﻧﺐ ﻭﻟﺒﻘﺎﺀ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺑﻤﺤﻞ ﺍﻟﻘﺒﺮ، ﻭﺃﺧﺬﻭﺍ ﻣﻦ
ﺗﻌﻠﻴﻠﻪ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺗﺬﻛﺮ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻗﺼﺮ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺑﻬﺎ
ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻗﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﻣﺂﻝ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺎﺫﺍ؟ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺮﺣﻢ ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﻔﺎﺭ
ﻭﺍﻟﺘﻼﻭﺓ ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻟﻬﻢ ، ﻭﻫﻲ ﻟﻤﻦ ﻛﺎﻥ
ﻳﻌﺮﻓﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺁﻛﺪ. & ﺷﺮﺡ ﺭﻳﺎﺽ
ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ - 1) / (610 ﻓﺮﻓﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻭﺃﺑﺎﺡ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﺑﻞ ﺭﻏﺐ
ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻘﻮﻟﻪ: ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺬﻛﺮ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺬﻛﺮ
ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﻷﻥ ﺍﻟﻘﻠﺐ
ﺇﺫﺍ ﻧﺴﻰ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻏﻔﻞ ﻭﺍﺷﺘﻐﻞ ﺑﺎﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﺄﺿﺎﻉ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﻷﻥ ﻣﻦ ﺃﺿﺎﻉ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻓﻘﺪ ﺃﺿﺎﻉ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ .
Namun kesunnahan ini hanya berlaku
bagi laki-laki saja menurut pendapat
yang shohih karena khitob yang
digunakan pada Hadis diatas
menggunakan shighot yang khusus pada
laki-laki.Adapun bagi wanita maka
ziarah kubur hukumnya makruh.
( ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﻠﻢ 7) - 46 / )
( ﻛﻨﺖ ﻧﻬﻴﺘﻜﻢ ﻋﻦ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻓﺰﻭﺭﻭﻫﺎ (
ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻤﻊ ﺍﻟﻨﺎﺳﺦ
ﻭﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺥ ﻭﻫﻮ ﺻﺮﻳﺢ ﻓﻲ ﻧﺴﺦ ﻧﻬﻰ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ
ﻋﻦ ﺯﻳﺎﺭﺗﻬﺎ ﻭﺃﺟﻤﻌﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺯﻳﺎﺭﺗﻬﺎ ﺳﻨﺔ
ﻟﻬﻢ ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﻔﻴﻬﻦ ﺧﻼﻑ ﻻﺻﺤﺎﺑﻨﺎ
ﻗﺪﻣﻨﺎﻩ ﻭﻗﺪﻣﻨﺎ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻣﻨﻌﻬﻦ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
ﻻ ﻳﺪﺧﻠﻦ ﻓﻲ ﺧﻄﺎﺏ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻋﻨﺪ
ﺍﻷﺻﻮﻟﻴﻴﻦ .
Pembahasan Kedua
Kemakruhan Ziarah kubur bagi wanita
Sebenarnya dalam Madzhab Syafii juga
terjadi perselisihan pendapat mengenai
hukum ziarah kubur bagi wanita.
Kebanyakan Ulama' berpendapat bahwa
hukumnya adalah makruh.
& ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ 5) - / 310 )
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻭﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻻ
ﺗﺠﻮﺯ ﻟﻬﻦ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻭﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺷﺎﺫ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﺬﻯ ﻗﻄﻊ ﺑﻪ
ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺍﻧﻬﺎ ﻣﻜﺮﻭﻫﺔ ﻟﻬﻦ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﺗﻨﺰﻳﻪ
ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﺮﻭﻳﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻭﺟﻬﻴﻦ )ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ(
ﻳﻜﺮﻩ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ )ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻰ ( ﻻ ﻳﻜﺮﻩ
ﻗﺎﻝ ﻭﻫﻮ ﺍﻻﺻﺢ ﻋﻨﺪﻱ ﺇﺫﺍ ﺃﻣﻦ ﺍﻻ ﻓﺘﺘﺎﻥ
Adapun penyebab terjadi nya
perbedaan pendapat itu karena banyak
nya dalil yang dhohirnya bertentangan
1. hadis yang dzohir nya melarang
ziarah bagi wanita :
& ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ - / 5) 15 )
ﻭ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ
ﺃﺳﺎﻣﺔ ﺡ ﻭ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﻖ ﺑﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ
ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﻳﻮﻧﺲ ﻛﻼﻫﻤﺎ ﻋﻦ ﻫﺸﺎﻡ ﻋﻦ
ﺣﻔﺼﺔ ﻋﻦ ﺃﻡ ﻋﻄﻴﺔ ﻗﺎﻟﺖ ﻧﻬﻴﻨﺎ ﻋﻦ ﺍﺗﺒﺎﻉ
ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﺰ ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺰﻡ ﻋﻠﻴﻨﺎ & ﺑﻠﻮﻍ ﺍﻟﻤﺮﺍﻡ ﻣﻦ
ﺃﺩﻟﺔ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ - 1) / (210 ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ -
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - - ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻟﻌﻦ ﺯﺍﺋﺮﺍﺕ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ - ﺃﺧﺮﺟﻪ
ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ , ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ . & ﺳﻨﻦ ﺃﺑﻰ
ﺩﺍﻭﺩ - 9) (46 / ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ
ﺷﻌﺒﺔ ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﺤﺎﺩﺓ ﻗﺎﻝ ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ
ﺻﺎﻟﺢ ﻳﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻗﺎﻝ ﻟﻌﻦ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺯﺍﺋﺮﺍﺕ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ
ﻭﺍﻟﻤﺘﺨﺬﻳﻦ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻭﺍﻟﺴﺮﺝ & ﺳﻨﻦ
ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ 4) - (78 / ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﻠﻲ
ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺷﺎﺫﺍﻥ ﺑﺒﻐﺪﺍﺩ
ﺃﻧﺒﺄ ﺣﻤﺰﺓ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺛﻨﺎ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺑﻦ
ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺪﻭﺭﻱ ﺛﻨﺎ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺃﺑﻮ
ﺳﻠﻤﺔ ﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﻮﺍﻧﺔ ﺛﻨﺎ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻠﻤﺔ ﻋﻦ
ﺃﺑﻴﻪ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ﻟﻌﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺯﻭﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ
adapun hadist-hadist yang dzohirnya
memperbolehkan adalah :
& ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ - 5) / 29 )
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺁﺩﻡ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺷﻌﺒﺔ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺛﺎﺑﺖ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ
ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ ﻣﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺎﻣﺮﺃﺓ ﺗﺒﻜﻲ ﻋﻨﺪ ﻗﺒﺮ ﻓﻘﺎﻝ
ﺍﺗﻘﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺻﺒﺮﻱ ﻗﺎﻟﺖ ﺇﻟﻴﻚ ﻋﻨﻲ ﻓﺈﻧﻚ ﻟﻢ
ﺗﺼﺐ ﺑﻤﺼﻴﺒﺘﻲ ﻭﻟﻢ ﺗﻌﺮﻓﻪ ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻬﺎ ﺇﻧﻪ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺄﺗﺖ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻠﻢ ﺗﺠﺪ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﻮﺍﺑﻴﻦ
ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻟﻢ ﺃﻋﺮﻓﻚ ﻓﻘﺎﻝ ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻋﻨﺪ
ﺍﻟﺼﺪﻣﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ & ﺳﻨﻦ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ -
4) (78 / ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ
ﺣﻤﻴﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﺎﻣﺪ ﺍﻟﻌﺪﻝ
ﺑﺎﻟﻄﺎﺑﺮﺍﻥ ﺛﻨﺎ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻣﺼﻌﺐ
ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ
ﻓﺪﻳﻚ ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺩﺍﻭﺩ ﻋﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ
ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ :
ﺃﻥ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺑﻨﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ
ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺰﻭﺭ ﻗﺒﺮ ﻋﻤﻬﺎ ﺣﻤﺰﺓ ﻛﻞ ﺟﻤﻌﺔ ﻓﺘﺼﻠﻲ
ﻭﺗﺒﻜﻲ ﻋﻨﺪﻩ ﻛﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﻭﻗﺪ ﻗﻴﻞ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ
ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺩﺍﻭﺩ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻋﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ
ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﺩﻭﻥ ﺫﻛﺮ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ
ﻓﻴﻪ ﻭﻫﻮ ﻣﻨﻘﻄﻊ ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻳﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻣﺮ ﺑﺎﻣﺮﺃﺓ ﻋﻨﺪ ﻗﺒﺮ ﻭﻫﻲ
ﺗﺒﻜﻲ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﺍﺗﻘﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺻﺒﺮﻱ ﻭﻟﻴﺲ
ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺃﻧﻪ ﻧﻬﺎﻫﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓ
ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺗﻘﻮﻳﺔ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻳﻨﺎ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺃﺻﺢ ﻣﺎ ﺭﻭﻱ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺻﺮﻳﺤﺎ
ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻡ ﻋﻄﻴﺔ ﻭﻣﺎ ﻳﻮﺍﻓﻘﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﻓﻠﻮ
ﺗﻨﺰﻫﻦ ﻋﻦ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﺰ ﻭﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﺮ
ﻭﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻛﺎﻥ ﺃﺑﺮﺃ ﻟﺪﻳﻨﻬﻦ ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ
ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ & ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ) 5/310 ( ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﺃﻥ
ﺯﻳﺎﺭﺗﻬﻦ ﻟﻴﺴﺖ ﺣﺮﺍﻣﺎ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺑﺎﻣﺮﺃﺓ ﺗﺒﻜﻲ ﻋﻨﺪ ﻗﺒﺮ ﻓﻘﺎﻝ : ﺍﺗﻖ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺍﺻﺒﺮﻱ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻭﻣﻮﺿﻊ
ﺍﻟﺪﻻﻟﺔ ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻢ ﻳﻨﻬﻬﺎ
ﻋﻦ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻭﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ
ﻛﻴﻒ ﺃﻗﻮﻝ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﻳﻌﻨﻲ ﺇﺫﺍ ﺯﺭﺕ
ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻗﺎﻝ ﻗﻮﻟﻲ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺪﻳﺎﺭ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ......ﺇﻟﺦ
Thoriqotul Istidlal:
Dalam Hadis tersebut Nabi melarang
wanita berziarah kubur dengan
menggunakan kalimat ﻟﻌﻦ .Dan kalimat
ﻟﻌﻦ sendiri termasuk kalimat yang
musytarok antara larangan yang haram
dan larangan yang makruh. oleh karena
itu,ulama' yang mengatakan makruh
lebih memilih larangan-larangan yang
ada itu diarahkan kemakruh tidak
keharam karena ada shorif, yaitu hadis-
hadis yang memperbolehkan ziarah
kubur bagi perempuan.
& ﺍﻟﻮﺟﻴﺰ 34) )
ﻭﻛﻞ ﻓﻌﻞ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﺗﺮﻛﻪ ﺃﻭ ﺫﻛﻪ ﺃﻭ ﻟﻌﻨﻪ
ﺃﻭ ﺷﺒﻪ ﻓﺎﻋﻠﻪ ﺑﺎﻟﺒﻬﺎﺋﻢ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﺃﻭ
ﺃﻭﻋﺪ ﺑﻪ ﺃﻭ ﻫﻮ ﺭﺟﺲ ﺍﻭ ﻓﺴﻖ ﻓﻬﻮ ﻏﻴﺮ
ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻣﺸﺘﺮﻙ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ. &
ﺍﻟﻌﻤﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ (220) ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺰﻡ ﻋﻠﻴﻨﺎ
ﺃﻯ ﻧﻬﺎﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻛﻤﺎ ﺻﺮﺡ ﺑﺬﻟﻚ ......ﺃﻯ ﻟﻢ ﻳﺆﻛﺪ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﻨﻊ ﻛﻤﺎ ﺃﻛﺪ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻬﻴﺎﺕ
ﻓﻜﺄﻧﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ ﻛﺮﻩ ﻟﻨﺎ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﺰ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ
ﺗﺤﺮﻳﻢ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ. & ﻣﻐﻨﻲ
ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ 4) - / ) (355 ﻭﺗﻜﺮﻩ ( ﺯﻳﺎﺭﺗﻬﺎ
) ﻟﻠﻨﺴﺎﺀ ( ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻈﻨﺔ ﻟﻄﻠﺐ ﺑﻜﺎﺋﻬﻦ ﻭﺭﻓﻊ
ﺃﺻﻮﺍﺗﻬﻦ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻬﻦ ﻣﻦ ﺭﻗﺔ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﻛﺜﺮﺓ
ﺍﻟﺠﺰﻉ ﻭﻗﻠﺔ ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻟﻢ ﺗﺤﺮﻡ ؛
ﻷﻧﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ) ﻣﺮ ﺑﺎﻣﺮﺃﺓ ﻋﻠﻰ
ﻗﺒﺮ ﺗﺒﻜﻲ ﻋﻠﻰ ﺻﺒﻲ ﻟﻬﺎ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ : ﺍﺗﻖ
ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺻﺒﺮﻱ ( ) ( 1 ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ . ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻧﺖ
ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﺣﺮﺍﻣﺎ ﻟﻨﻬﻰ ﻋﻨﻬﺎ ، ﻭﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ ) ﻛﻴﻒ ﺃﻗﻮﻝ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ؟ ﻳﻌﻨﻲ ﺇﺫﺍ ﺯﺭﺕ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ، ﻗﺎﻝ : ﻗﻮﻟﻲ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺪﻳﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ
ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻳﺮﺣﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺪﻣﻴﻦ ﻣﻨﺎ
ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﺄﺧﺮﻳﻦ ﻭﺇﻧﺎ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻜﻢ ﻻﺣﻘﻮﻥ (
ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ
.
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﺼّﻮﺍﺏ
Oleh Lajnah an-Nadwah al-Ilmiyyah
(LNI) '10 -‘11 PP. al-Anwar

Share this post :

Posting Komentar

PAPAN PENGUMUMAN

Statistik Blog

 
Support : dzulAceh | DownloadRPP | BerintaNanggroe
Copyright © 2015. IPNU IPPNU PASURUHAN LOR - All Rights Reserved
Template by Cara Gampang Modified by dzulAceh
Proudly powered by Blogger